Emial:chinakidneyhospital@hotmail.com

What'sapp:+86-15131171391

الصفحة الرئيسية > معلومات عن صحة الكلية > علاج امراض الكلى

حمام الاعشاب الدوائي

للحمام العشبي تاثير علاجي فريد من نوعه في علاج امراض الكلى , وله ارتباط وثيق في المجال الطبي على مر التاريخ , فقد استخدم حمام الاعشاب قبل الاف السنين كوسيلة للعلاج . وقد قدر ان بداية حمام الاعشاب كانت في عهد سلالة تشو وهي واحدة من السلالات الصينية في الفترة من 771 – 1046 قبل الميلاد . وبتتابع السنين تم تناقل خبرة العلاج بهذه الطريقة جيلا فجيل . وقد اضيفت على طريقة العلاج هذه العديد من الاضافات النافعة لزيادة التاثير العلاجي بصورة امنة .

ماهو الحمام العشبي ؟

حمام الاعشاب الدوائي معتمد بالاصل على نظرية طبيعية , وهي ان البخار , او الحمام الساخن بامكانه تحسين الدورة الدموية في الجسم , ومع اضافة الاعشاب الصينية التقليدية ذات الاثر العلاجي الواضح فان تحسن الدورة الدموية سيكون بشكل افضل وبالتالي تحسين نقل الاكسجين والغذاء الى الخلايا المتضررة , وبذلك يعمل على منع زيادة اصابتها , وتسريع قدرة الاصلاح الذاتي في الخلايا .

خطوات العلاج بحمام الاعشاب ؟

أولا : تقوم الممرضة المسؤولة بالعلاج من التاكد ان المريض ليس فارغ البطن , وليس ممتلئ البطن بالطعام . حيث ان كلا الحالتين ليس مناسبا للقيام بالعلاج . وبعدها تتاكد من استعداد المريض للقيام بذا الاجراء العلاجي .

ثانيا : تقوم الممرضة باعطاء المريض علاجا بالموجات الفوق صوتية قبل الحمام العشبي , وفي هذا الاجراء تقوم الممرضة باستخدام مسبار الموجات فوق الصوتية لتدليك منطقة الكلى في الظهر لمدة 10 دقائق .

ثالثا : تقوم الممرضة بالتخفيف من تركيز الاعشاب الصينية الدوائية حسب وصف الطبيب لحالة المريض , يدخل المريض في الحمام العشبي لمدة 40 دقيقة ,سيلاحظ خلالها نزول العرق بشكل كبير , وخلال هذه الفترة تقوم خلالها الممرضة بتوفير ماء الشرب للمريض بكميات مقاسة لتعويض السوائل مع التركيز على عدم زيادة الضعط على الكلية .

يجب ان تكون حرارة ماء الاعشاب المستخدم في العلاج بين 37 39 درجة مئوية طيلة مدة العلاج , وفي حالة شعور المريض باي حساسية او اي تغيرات غير مريحة , خلال فترة العلاج عليه اخبار الممرضة المسؤولة مباشرة.

رابعا : لا يسمح للمريض بالذهاب الى الجناح الخاص به مباشرة بعد الانتهاء من الحمام , حرصا من ان تصيبه نزلة برد التي قد تؤثر على مسار العلاج ومدته . فلذلك يطلب من المرضى اخذ قسط من الراحة قبل العودة الى الجناح الخاص به .

خامسا : بعد ذلك ستقوم الممرضة باعطاء المرضى النصائح اللازمة بعد عودتهم الى جناحهم , مثل : تجنب الطعام والشراب البارد , اخذ قسط كافي من النوم , الحفاظ على الجسم دافئا .

سادسا : دورة العلاجية الكاملة بالحمام العشبي تتكون من 4 – 5 مرات , ويفضل ان يقوم المريض بحمام الاعشاب مرة كل 3 – 4 ايام للحصول على نتائج علاجية افضل .

فوائد حمام الاعشاب لعلاج امراض الكلى

1. تتغلغل المكونات العشبية عن طريق مسامات الجلد الى داخل الانسجة , وبعدها تنتشر الى داخل الاوعية الدموية , وبذلك تؤدي مفعولها في زيادة مناعة الجسم , تحسين الدورة الدموية , وعلاج الانسجة المصابة .

2. العديد من الاعشاب الموصوفة يعمل بشكل اساسي على توسيع الاوعية الدموية وتسريع جريان الدم في الاوعية الدقيقة وبذلك تحسن من وصول الادوية الفعالة في علاج امراض الكلى مبلشرة الى انسجة الكلى التالفة .

3. لحمام الاعشاب الدوائي تاثير علاجي فعال للمرضى الذين يعانون من اعتلال الكلى السكري , التهاب الكلى , الفشل الكلوي , الداء الكلوي بمراحله الاخيرة , ارتفاع يوريك الدم , امراض الروماتيزم , حساسية الجلد , جفاف الجلد , مرض الفرفرية , مرض الدئبة الحمراء , والمتلازمة الكلوية واعتلال الكلية بالغلوبين المناعي.

4. طريقة العلاج هذه تمكن مرضى الكلى من التعرق بشدة مما يمكنهم من ازالة السموم العالقة في الجسم , وهو ما يحتاجه اغلب مرضى الكلى .

ملاحظات يجب التركيز عليها عند القيام بحمام الاعشاب الدوائي

- درجة حرارة الماء يجب الاتكون عالية جدا او باردة جدا , لان ذلك قد يسبب ضررا على الجلد , ويخفض من مفعول الدواء , ودرجة الحرارة المطلوبة 37 – 39 درجة مئوية .

- المريض يجب الا يكون جائعا او متخما , لان القيام بحمام الاعشاب والبطن فارغة قد يحصل للمريض هبوط في سكر الدم وقد يؤدي احيانا الى الاغماء . واما اذا كان متخما فانه قد يشعر بعدم الراحة في منطقة الجهاز الهضمي بسبب تحفيز الادوية للاوعية الدموية في المغذية للجهاز الهضمي , بالاضافة الى انه يقلل من افراز حامض المعدة مما يؤثر على امتصاص المواد الغذائية .

- الحرص على البقاء دافئا قبل وبعد الحمام العشبي , لتجنب الاصابة بالبرد .

- بانسبة المرضى كبار السن يفضل ان يكون المرافق قريبا منهم اثناء فترة الحمام , وان لا يكون الوقت طويلا .

حالات لا يجب القيام بحمام الاعشاب عندها

1. المرضى اللذين يعانون بارتفاع ضغط الدم بصورة حادة .

2. المرضى اللذين يكون عرقهم كثيرا في الحالات الاعتيادية

3. المرضى اللذين لديهم جروح .

4. المرضى بامراض القلب الخطيرة

5. المرضى اللذين لديهم حساسية من حمام الادوية .